أخبار وتقارير

المؤتمر و الإصلاح يقدمان مشروع مشترك بتقسيم البلاد إلى “6” أقاليم و الاشتراكي يقف وحيدا في مقاومة هذا المشروع

يمنات – الأولى

تحالف حرب صيف 1994 يعود للواجهة
كشف الدكتور ياسين سعيد نعمان عن مشروع مشترك تقدم به حزبا المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح, تضمن مقترحا بتقسيم البلاد إلى 6 أقاليم, معتبراً المؤتمر والإصلاح يقفان على أرضية واحدة تجاه القضية الجنوبية.
واستغرب أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني, نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني, في حوار أجرته معه الزميل أحمد عبد الرحمن, مراسل فضائية “الميادين” وتبثه القناة الساعة ال8 مساء اليوم؛ من تصريحات للرئيس عبد ربه منصور هادي, حول عدد أقاليم الدولة الاتحادية القادمة.
و كشف عن وجود مشروعين اثنين هما فك ارتباط الذي قدمه الحراك, ومشروع الإقليمين الذي قدمه الحزب الاشتراكي, موضحاً أن المؤتمر الشعبي وحزب الإصلاح تقدما مؤخراً بمشروع مشترك يتضمن 6 أقاليم.
وفي رده على سؤال مراسل القناة إذا كان هذا المشروع مقدمة لاستعادة الحلف القديم بين الإصلاح والمؤتمر, قال نعمان إن الكثير من التقاطعات بين اطراف مختلفة تنشأ في مؤتمر الحوار, ويبدو أن المؤتمر والإصلاح وجدا نفسيهما يقفان على أرضية واحدة في ما يتعلق بالتعاطي مع القضية الجنوبية, مطالباً الرئيس هادي بالبقاء رئيساً, وترك المتحاورين يقررون ما يجب لحل القضية الجنوبية.
في سياق قريب, حصلت “الأولى” على تفاصيل الوثيقة المشترك التي تقدم بها “المؤتمر” و”الإصلاح” الى لجنة ال16, متضمنة المقترح بشكل فيدرالي للدولة, الجديدة يتكون من 6 أقاليم.
وأطلع الحزبان لجنة ال16 على تفاصيل, الوثيقة, حيث تولى عرضها محمد قحطان, ممثل “الإصلاح” في اللجنة, وأحمد عبيد بن دغر, ممثل المؤتمر.
وطبقاً لمصادر “الأولى” فقد قوبلت الوثيقة بالرفض من بعض المكونات, بينها الحزب الاشتراكي الذي يتمسك بخيار أن يكون الشكل من إقليمين فقط (شمالي جنوبي) ويعتبر الاشتراكي وممثلو الجنوب أن وثيقة “المؤتمر” و”الإصلاح” ستكون “مقدمة لتقسيم الجنوب نفسه” بينما يرى المؤتمر والإصلاح أن خيار “الإقليمين” سيكون “مقدمة لانفصال الجنوب عن الشمال”.
الوثيقة حددت الأقاليم ال6 المقترحة كالتالي:
1- إقليم صنعاء, ويضم كلاً من (صنعاء- عمران- صعدة).
2- إقليم الحديدة, ويضم كلاً من (حجة- المحويت- الحديدة- ريمة).
3- إقليم الجند, ويضم كلاً من (ذمار- تعز- إب).
4- إقليم مأرب, ويضم كلاً من (مأرب- الجوف- البيضاء).
5- إقليم عدن, ويضم كلاً من (عدن- الضالع- ابين- لحج).
6- الإقليم الشرقي, ويضم كلا من (حضرموت- شبوة- المهرة- سقطرى).
وبحسب الرؤية المشتركة فإن عاصمة الإقليم الأول “صنعاء” والثاني “الحديدة” والثالث “تعز” والرابع “مأرب” والخامس “عدن” والسادس “المكلا”.

زر الذهاب إلى الأعلى